تخطي للوصول إلى المحتوى الرئيسي

كيفية المشاركة

بادر باتخاذ خطوتك الأولى

تدعم جائزة جيمس دايسون مهندسي التصميم الناشئين في بداية حياتهم المهنية. فإذا كنت طالباً في الوقت الحالي أو حديث التخرج ولديك فكرة قادرة على حل إحدى المشكلات، فنحن نَسعد بسماعها منك. سنَسعد كذلك بالنماذج الأولية البسيطة والجاهزة، وكذلك بالعينات الجماعية الجاهزة للطرح في الأسواق. لا داعي للقلق، فإجراءات المشاركة في غاية السهولة.

شروط التأهل

مَن يمكنه المشاركة؟

جائزة جيمس دايسون متاحة للطلاب الجامعيين الحاليين الذين يدرسون الهندسة وتصميم المنتجات والتصميم الصناعي، وكذلك خريجي هذه التخصصات على مدار الأربع سنوات الأخيرة. لذلك سنطلب الاطلاع على الوثائق الرسمية التي تُثبت ذلك.

إذا كنت لا ترغب في العمل بمفردك أو إذا كنت قد درست تخصصاً آخر ولكن لديك فكرة رائعة تريد مشاركتها معنا، فلا يزال بإمكانك المشاركة كجزء من فريق. يُشترط أن يكون قائد فريقك قد درس أحد التخصصات المؤهِّلة ويجب أن يكون كل أعضاء الفريق قد سجلوا (أو التحقوا في الأربع سنوات الأخيرة) بفصل دراسي واحد على الأقل بأحد البرامج الجامعية أو برامج الخريجين.


الدول المشاركة

الابتكار لا يعترف بأي حدود

لذلك نحن لا نهتم بالمكان الذي أتيت منه.

ولكن يتعين أن يكون جميع المشاركين قد أكملوا دراساتهم بإحدى الدول التالية: أستراليا والنمسا وبلجيكا وكندا والصين وفرنسا وألمانيا وهونج كونج والهند وأيرلندا وإيطاليا واليابان وماليزيا والسويد وهولندا ونيوزيلندا وروسيا وسنغافورة وكوريا الجنوبية وإسبانيا وسويسرا وتايوان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والإمارات العربية المتحدة والسويد والفلبين والمكسيك

الفائزون السابقون

أين هم الآن؟

تعرَّف على بعض فائزينا السابقين وخبراتهم مع المشاركة في مسابقة جائزة جيمس دايسون.

استمع من الفائزين السابقين

التفاصيل خطوة بخطوة

كيفية سير إجراءات التحكيم

  1. يوليو
    سبتمبر
    المرحلة الأولى

    سيختار فريق يضم خبراء محليين بمجالي التصميم والهندسة خمس مشاركات بحد أقصى من دولتك لتترشح إلى المرحلة التالية. وسيتم الإعلان عن الفائز من بين هذه المشاركات باعتباره "الفائز على الصعيد المحلي وسيحصل على جائزة نقدية.

    يتم الحكم على المشروعات على أساس مدى قوة المشاركة وليس على أساس الابتكار نفسه فحسب. وسيتعين عليك توضيح أهمية ابتكارك وكذلك كيفية تطوير المنتج وكيفية وصولك إلى تصميمك النهائي. وسيساعدك في ذلك اتباع نهج تكراري قائم على التجربة والخطأ.

  2. سبتمبر
    المرحلة الثانية

    سيعكف فريق مهندسي دايسون، في هذه المرحلة، على مراجعة المشاركات المختارة من قِبل المُحكِّمين المحليين بعناية، وسيقومون بتقليصها إلى 20 مشاركة. سينظر الفريق إلى مدى فعالية كل مشاركة في تلبية النقاط المذكورة في شرح المسابقة والتركيز على الجدوى التجارية - هل يمثل منتجك شيئاً يريده الناس ويمكنك تصنيعه بسعر معقول؟

  3. أكتوبر
    المرحلة الأخيرة

    يراجع السيد جيمس دايسون بنفسه العشرين (20) مشاركة النهائية بالتفصيل. وبعد أن يختار قائمته المفضلة، ستخضع المشاركات في هذه القائمة بعد ذلك للتدقيق على يد فريق الملكية الفكرية لدى دايسون للتأكد من خلوها من أي مخالفات قانونية (على سبيل المثال، فيما يتعلق ببراءات اختراع الجهات الخارجية).

    وبناءً على هذه المعلومات، سيختار جيمس بنفسه الفائز بالجائزة الكبرى بالإضافة إلى فائزين اثنين بحد أقصى بمركز الوصيف.

الأسئلة الشائعة

بالطبع لديك أسئلة

أفضل مهندسي التصميم دائماً ما يطرحون الأسئلة. لذلك جمّعنا أكثر الأسئلة شيوعاً في صفحة أسئلتنا الشائعة.

تنظيم مشاركتك

الأشياء التي نحتاج إلى الاطلاع عليها

للمشاركة في المسابقة، ستحتاج أولاً إلى التسجيل وتحميل ما يُثبت أنك طالب أو حديث التخرج بأحد التخصصات المؤهِّلة. وبمجرد إتمام التسجيل، سيتعين عليك استكمال نموذجنا الإلكتروني . نودُّ أن تخبرنا بالآتي:

  • الوظيفة التي يقوم بها ابتكارك
  • المصدر الذي حصلت منه على إلهامك
  • كيفية عمل الابتكار
  • كيفية تطويرك للتصميم
  • النقاط التي تُميّز ابتكارك عن غيره
  • التطلعات المستقبلية لهذا الابتكار

هذه هي المعلومات التي سنعرضها حرفياً في معرض مشروعاتنا. لذا عليك التعامل مع هذه المعلومات بنفس جدية تعاملك مع التكليفات الجامعية. وكما تفعل عند كتابة أي مقال، عليك إعداد خطة في البداية والحصول على تعليقات من الآخرين وإجراء مراجعة قبل الإرسال.

يجب إرسال المشاركة باللغة الإنجليزية، كما يمكنك أيضاً إرسال نسخة منها بإحدى اللغات العديدة الأخرى إذا كنت ترغب في ذلك.

الصور

يمكنك تحميل خمس صور بحد أقصى لدعم مشاركتك، تتضمن صورةً رئيسيةً واحدة. ويمكنك مشاركة المخططات الأولى ورسومات CAD والنماذج الأولية، فضلاً عن صورة للمنتج النهائي (إذا كانت لديك صورة له).
استخدم نُسخاً عالية الجودة وألق نظرةً على المشاركات السابقة لتُلهمك حول كيفية بلورة فكرتك. الصورة الرئيسية هي الصورة التي ستظهر في معرض مشروعاتنا ويجب أن تكون أبعادها بحد أدنى 1440 بكسل × 810 ميغابايت. ومن المفترض أن تُبيّن هذه الصورة تصميم منتجك النهائي

مقطع فيديو

يقدم بعض المشاركين مقاطع فيديو، وعادةً ما تساعد هذه المقاطع في شرح الفكرة أو المشروع، ولكن عدم تقديمك لمقطع فيديو لن يؤثر عليك سلباً. يجب ألا تزيد مدة الفيديو عن 3 دقائق وأن يعرض الفيديو عملية تطوير التصميم وتطبيقاً عملياً لنموذجك الأولي. ويجب تحميل الفيديو على موقع يوتيوب أو فيميو أولاً.

طالع معرض الفائزين السابقين لدينا لمشاهدة نماذج للمشاركات الناجحة. 


نهاية المحتوى الرئيسي. عودة إلى بداية المحتوى الرئيسي.

Skip to main content

How to enter


The James Dyson Award supports budding design engineers at the start of their careers. If you’re a current student or recent graduate with an idea that solves a problem, we want to hear about it. We’ll be equally impressed by rough-and-ready prototypes as we will by mass market-ready samples. Don't worry, the entry process is simple.

  • Subscribe to our newsletter

Eligibility requirements

Who can enter?

The James Dyson Award is open to current university students of engineering, product design and industrial design – and those who have graduated in these subjects in the last four years. We'll ask to see official documentation that proves it.

If you don't want to work alone, or if you studied something else but have a brilliant idea you want to share, you can still enter as part of a team. Your team leader must have studied one of the qualifying subjects, and all team members must be (or have been within the last four years) enrolled for at least one semester in an undergraduate or graduate programme.

Participating countries and regions

Invention knows no limits

So we don't care where you're from.

However, all entrants must have undertaken their studies in one of the following countries:

Australia, Austria, Belgium, Canada, China, France, Germany, Hong Kong, India, Ireland, Italy, Japan, Malaysia, Mexico, the Netherlands, New Zealand, the Philippines, Russia, Singapore, South Korea, Spain, Sweden, Switzerland, Taiwan, the United Arab Emirates, the United Kingdom and the United States.

Past winners


Meet some of our past winners and learn about their experience since entering the James Dyson Award.

Hear from past winners



  1. Jul
    Stage 1

    A panel of local design and engineering professionals will select up to five entries from your country or region to progress to the next stage. One of these will be declared the National Winner, earning a cash prize.

    Projects are judged on the strength of the entry, not just the invention itself. You’ll need to communicate the significance of your invention, but also how the product was developed and how you reached your final design. Demonstrating an iterative, trial-and-error approach will serve you well.

  2. Sep
    Stage 2

    At this point, a panel of Dyson engineers pour over entries chosen by the national judges, whittling them down to just 20. They look at how well each entry answers the brief, keeping commercial viability in focus – is your product something that people will want, and you can manufacture at a reasonable price?

  3. Oct
    Stage 3

    The final 20 entries are reviewed in detail by James Dyson himself. Selecting his favourites, they are then scrutinised by Dyson’s intellectual property team for any legal infringements (e.g. on third party patents).

    Armed with this information, James hand-selects the winner of the grand prize, plus up to two runners-up.

    Whether or not you are chosen as the winner, we respect your intellectual property. Dyson will not steal or profit from your idea, full stop.

Frequently asked questions


The best design engineers always do. So we've pulled together the most common on our FAQs page.

Structuring your entry


To enter, you'll first need to register and upload proof that you're a student or recent graduate in one of the qualifying subjects.

Once registered, you'll need to complete our online form. We'd like you to tell us:

  • What your invention does
  • Where you got your inspiration
  • How it works
  • How you developed your design
  • What sets it apart
  • What the future holds for it

This information is what we'll present, word for word, in our Project Gallery. So treat it as seriously as you would a university assignment. As with any essay, you should make a plan, get feedback from others, and proofread it before submitting.

You must submit the entry in English. If you wish, you can also submit a copy in one of several other languages.


You can upload up to five images, of up to 3MB each, to support your entry, including one feature image. You might want to share early sketches, CAD renderings and initial prototypes, plus an image of the finished product (if you have one).

Make them high quality, and have a look at past entries for inspiration on how to frame your idea. Your feature image will be the one which appears in our project gallery and must be a minimum of 1440px x 810px. Ideally this image should show your final product design.


Some award entrants include a video. These often help to explain an idea or project, but you won't be marked down if you don't have one. Videos should be less than 3 minutes long and show both the development process of the design and your prototype in action. You'll need to upload your video to YouTube or Vimeo first.

Take a look at our gallery of past winners for examples of successful entries.

End of main content. Return to top of main content.